للشاعر السوري سهيل صبحي متو



أو ربوة بدمشق أم نجران
             من للهوى وجمالها فتان
تلكم على بردى توسد سره 
            هذه على قمم  الجبال جنان
تلكم بفيجتها فرات بارد 
            هذه بجربتها الحصى ذهبان
يا ربوة  بدمشق يرنو مولعا 
            بردى ويحضن خصرها كيوان
نامت على همسات تمتمة تحا 
            كي مزة  إذ تنتشي غيطان
نجران في وسط الجبال  مليكة 
            غنينها وكأنهن قيان
وكأنهن أسنة يحرسنها 
            أمنت بهن إذ اطمأن جنان
تغفو على ظل يناعس طرفها 
            وسدير نخل حولها وسنان
ياربوة إن كنت أعشق دمرا
            أو هامة فلأنها أوطان
ولأنني أترعت كأس نسيمها 
            وبها ترعرع عالمي وحنان
نجران يأخذ باللباب جمالها
            إني بها لمتيم هيمان
أنا لا أ قارن غاية  في غاية
            صور يحاكي حسنها الوجدان
فكأنني بين الحسان  بروضة
            أيا  تبادلني الهوى ولهان
أيا تدغدغني بسحر لحاظها
            يصبو إليها خافق ولسان
عربيتان  بسحنة وكأنهن 
            من السمات بسمرة أخدان
ولكم عشقت سمارهن وقهوة
            كالمسك ينشر ريحها الفنجان
أختان  والتاريخ يشهد أنهن 
            بفجره وحضارة صنوان
نجران  من رقمات مملكة لها
            مجد عريق شاده الشجعان
أخدود حاضرة البلاد ورمزها
            فسل الصخور حرارها نيران
لو لم تكن نجران ترفل بالنعييم 
            لما غزا أسواقها الجيران
سبأ وحمير والتبابع ثم أحباش
            وفرس قبلهم رومان
إسأل نواس وجنده وحريقه
            رقمات يومئذ له ميدان
جاء الأشيرم بعده بعساكر
            نشروا الفساد وضاقت البلدان
عمر القليس ككعبة ودعا لها
            فاستهزأت بكنيسة عربان
واستنفر الأفيال يبغي قبلة
            وأبو رغال دليله الخسران
يسعى إلى البيت العتيق لهدمه
            ولما بناه لقومه غسان
بيت حماه الله في طير رمت
            أركانهم فتحطمت صلبان
البيت محفوظ القواعد آمن
            ما ناله طاغ ولا عصيان
فمقام إبراهيم جد نبينا
            باق ومهما طالت الأزمان
دحر البغاة منكسين رؤوسهم
            وأصابهم بنفوسهم خذلان
عادوا إلى يمن بأسوأ حالة
            ثم اكتوت في ظلمهم نجران
حتى استجار بقيصر سيف بن ذي
            يزن ولم يسمع له مطران
فاستنجد الأعجام يدفع باغيا
            فإذا المجوس بحكمهم غيلان
نفذت أكاسرة لشبه جزيرة
            فتعاظمت بنفوذها ساسان
وتفاقمت بنفوذ فرس عجمة
            ذي قار مفترق بها شنآن
عرب قد انتصفت بها الكرامة
            فهمو الأباة وفي الوغى عقبان
وتعاقبت نجران فيك حوادث
            حاخام يحكم بعده رهبان
حتى إذا ظهر النبي محمد
            وشريعة في نهجها فرقان
ساد السلام وآمنت أمم به
                وعلا منابر أمة آذان
جاء النبي وفودهم من حارث 
                إذ أسلموا وعليهمو المدان
وترعرعت في ظل عدل واهتدت
                 نجران لما عمها الإيمان
وزهت تشع كدرة مكنونة
            ثم استقام لعزها سلطان 
نجران تاريخ وآثار على
            صفحات سفر خطه الإنسان
وحضارة عبر العصور قديمة
            هذه الدوارس للشهود عيان
واليوم ها هي في الحقيقة جنة
            يحيا على رغد بها السكان
ولقد حباها الله خير طبيعة
            خلابة بنباتها تزدان
فالسدر والبخور ثم قرامل
            وعواسج وعرافج ولبان
والإثب والأزهار كل جميلة
            وأراكها سيكت به أسنان
وعنابر فواحة في نضرة
            وكروم فاكهة بها ألوان
عنب ونخل باسق أكمامه
            حملت ثريات بها الأغصان
والطير تصدح بالغناء سعيدة
            أصواتها من رقة ألحان
فالبهم تسرح في المراعي والربا
            غنم وتمرح قربها حيران
ما بين موفجة و وادعة ترى
            عرس الطبيعة إذ نمت قيعان
وعريسة تندى بطل ناعم
            عبق كأن نسيمها ريحان
و السد جاورها يفيض عذوبة
            وتسامرت بنميره وديان
آي من الإبداع فيه ورونق
            يرنو إلى سهل وفيه حنان
نجران يا ذات الجمال تربعي
            عرشا خلا لمنافس ميدان
ثم اكشفي اللبات عن أكنانها
            يا أيلة من دونها الغزلان
القرط في أذنيك من وهج كما
            غلب السنا في درة لمعان
يأبى الجمال تسترا فتألقي
            تتألق الأيام والأكوان
نجران إنك بالفؤاد مصونة
            أضنى فؤادي في الهوى خفقان
إني محب لا تصدي عاشقا
            نجران إنك للهوى عنوان

التعليقات: 0

إرسال تعليق

تعديل